منتديات جيل شباب
اهلا مرحبا اخي الزائر في منتديات جيل شباب
نتمنى ان تسفيد ونستفيد منك ونتمنى ان تقضي اوقاتا ممتعة معنا
منتديات جيل شباب
اهلا مرحبا اخي الزائر في منتديات جيل شباب
نتمنى ان تسفيد ونستفيد منك ونتمنى ان تقضي اوقاتا ممتعة معنا
منتديات جيل شباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وحشنا يارسول الله ماهر زين 2012
فضل قيام ليالي رمضان  Icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2014 10:20 pm من طرف salah eddin

» أغنية رقت عيناي شوقا ماهر زين
فضل قيام ليالي رمضان  Icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2014 10:18 pm من طرف salah eddin

» أنشودة يا إله الكون يا سندي لمسعود كرتس
فضل قيام ليالي رمضان  Icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2014 10:10 pm من طرف salah eddin

» أنشودة لاإله إلا الله لمسعود كرتس
فضل قيام ليالي رمضان  Icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2014 10:03 pm من طرف salah eddin

» فـيلـــــم الــــرعــــــــــب و الاثــــارة || Husk 2o11 720p
فضل قيام ليالي رمضان  Icon_minitimeالخميس مارس 15, 2012 9:26 am من طرف المدير العام عبد الغفور

»  ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~تقديم مباراة اولمبي الشلفvs رائد القبة~¤ô¦¦§¦¦ô¤~
فضل قيام ليالي رمضان  Icon_minitimeالخميس مارس 15, 2012 9:17 am من طرف المدير العام عبد الغفور

» موقف طريف لحبيبنا مع خديجة
فضل قيام ليالي رمضان  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:55 pm من طرف عطر الجنة

» لكل مهموم في هده الدنيا
فضل قيام ليالي رمضان  Icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2011 11:05 am من طرف soussou dz

» اهداء خاص لكل اعضاء منتدى جيل شباب
فضل قيام ليالي رمضان  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 02, 2011 5:17 pm من طرف المدير العام عبد الغفور

الوقت الان
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
انت زائر رقم
.:: أنت الزائر رقم ::.
فضل قيام ليالي رمضان  Counter

 
علم دول الاعضاء والزوار الذن زاروا المنتدى

 

 فضل قيام ليالي رمضان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام عبد الغفور
Admin
المدير العام عبد الغفور


عدد المساهمات : 223
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/07/2011

فضل قيام ليالي رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: فضل قيام ليالي رمضان    فضل قيام ليالي رمضان  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 9:26 pm

فضل قيام ليالي رمضان

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يُرغب في قيام رمضان ، من غير أن يأمرهم
بعزيمة ، ثم يقول : " من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من
ذنبه " فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك ( أي على ترك
الجماعة في التراويح ) ثم كان الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر رضي الله عنه
، وصدرٍ من خلافة عمر رضي الله عنه .

وعن عمرو بن مرة الجهني قال :
جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من قضاعة فقال : يا رسول الله !
أرأيت إن شهدت أن لا إله إلا الله ، وأنك محمد رسول الله ، وصليت الصلوات
الخمس ، وصمت الشهر ، وقمت رمضان ، وآتيت الزكاة ؟ فقال النبي صلى الله
عليه وسلم : " من مات على هذا كان من الصديقين والشهداء "

ليلة القدر وتحديدها :

2-
وأفضل لياليه ليلة القدر ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " من قام ليلة
القدر { ثم وُفّقت له } ، إيماناً واحتساباً ، غفر له ما تقدم من ذنبه "

3-
وهي ليلة سابع وعشرين من رمضان على الأرجح ، وعليه أكثر الأحاديث منها
حديث زر بن حبيش قال : سمعت أبي ابن كعب يقول - وقيل له : إن عبد الله بن
مسعود يقول : من قام السنة اصاب ليلة القدر ! - فقال أُبيّ رضي الله عنه :
رحمه الله ، أراد أن لا يتكل الناس ، والذي لا إله إلا هو ، إنها لفي رمضان
- يحلف ما يستثني - ووالله إني لأعلم أي ليلة هي ؟ هي الليلة التي أمرنا
رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها ، هي ليلة صبيحة سبع وعشرين وأمارتها
أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها .

ورفع ذلك في رواية إلى النبي صلى الله عليه وسلم . أخرجه مسلم وغيره .

مشروعية الجماعة في القيام :

4-
وتشرع الجماعة في قيام رمضان ، بل هي أفضل من الانفراد ، لإقامة النبي صلى
الله عليه وسلم لها بنفسه ، وبيانه لفضلها بقوله ، كما في حديث أبي ذر رضي
الله عنه قال : " صمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان ، فلم يقم
بنا شيئاً من الشهر حتى بقي سبع فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل ، فلما كانت
السادسة لم يقم بنا ، فلما كانت الخامسة قام بنا حتى ذهب شطر الليل ، فقلت :
يا رسول الله ! لو نفّلتنا قيام هذه الليلة ، فقال : " إن الرجل إذا صلى
مع الإمام حتى ينصرف حسب له قيام ليلة " فلما كانت الرابعة لم يقم ، فلما
كانت الثالثة جمع أهله ونساءه والناس ، فقام بنا حتى خشينا أن يفوتنا
الفلاح ، قال : قلت : وما الفلاح ؟ قال : السحور ، ثم لم يقم بنا بقية
الشهر ) حديث صحيح ، أخرجه أصحاب السنن .

السبب في عدم استمرار النبي صلى الله عليه وسلم بالجماعة فيه :

5-
وإنما لم يقم بهم عليه الصلاة والسلام بقية الشهر خشية أن تُفرض عليهم
صلاة الليل في رمضان ، فيعجزوا عنها كما جاء في حديث عائشة في الصحيحين
وغيرهما ، وقد زالت هذه الخشية بوفاته صلى الله عليه وسلم بعد أن أكمل الله
الشريعة ، وبذلك زال المعلول ، وهو ترك الجماعة في قيام رمضان ، وبقي
الحكم السابق وهو مشروعية الجماعة ، ولذلك أحياها عمر رضي الله عنه كما في
صحيح البخاري وغيره .

مشروعية الجماعة للنساء :

6- ويشرع
للنساء حضورها كما في حديث أبي ذر السابق بل يجوز أن يُجعل لهن إمام خاص
بهن ، غير إمام الرجال ، فقد ثبت أن عمر رضي الله عنه لما جمع الناس على
القيام ، جعل على الرجال أبيّ بن كعب ، وعلى النساء سليمان بن أبي حثمة ،
فعن عرفجة الثقفي قال : ( كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس
بقيام شهر رمضان ويجعل للرجال إماماً وللنساء إماماً ، قال : فكنت أنا إمام
النساء "

قلت : وهذا محله عندي إذا كان المسجد واسعاً ، لئلا يشوش أحدهما على الآخر .

عدد ركعات القيام :

7-
وركعاتها إحدى عشرة ركعة ، ونختار أن لا يزيد عليها اتباعاً لرسول الله
صلى الله عليه وسلم ، فإنه لم يزد عليها حتى فارق الدنيا ، فقد سئلت عائشة
رضي الله عنها عن صلاته في رمضان ؟ فقالت : " ما كان رسول الله يزيد في
رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، يصلي أربعاً فلا تسل عن حسنهن
وطولهن ، ثم يصلي أربعاُ فلا تسل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي ثلاثاً " أخرجه
الشيخان وغيرهما

8- وله أن ينقص منها ، حتى لو اقتصر على ركعة الوتر فقط ، بدليل فعله صلى الله عليه وسلم وقوله .

أما
الفعل ، فقد سئلت عائشة رضي الله عنها : بكم كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم يوتر ؟ قالت : " كان يوتر بأربع وثلاث ، وست وثلاث ، وعشر وثلاث ، ولم
يكن يوتر بأنقص من سبع ، ولا بأكثر من ثلاث عشرة " رواه ابو داود وأحمد
وغيرهما .

وأما قوله صلى الله عليه وسلم فهو : " الوتر حق ، فمن شاء فليوتر بخمس ، ومن شاء فليوتر بثلاث ، ومن شاء فليوتر بواحدة " .

القراءة في القيام :

9-
وأما القراءة في صلاة الليل في قيام رمضان أو غيره ، فلم يحُد فيها النبي
صلى الله عليه وسلم حداً لا يتعداه بزيادة أو نقص ، بل كانت قراءته فيها
تختلف قصراً وطولاً ، فكان تارة يقرأ في كل ركعة قدر ( يا أيها المزمل )
وهي عشرون آية ، وتارة قدر خمسين آية ، وكان يقول : " من صلى في ليلة بمائة
آية لم يكتب من الغافلين " ، وفي حديث آخر : " .. بمائتي آية فإنه يُكتب
من القانتين المخلصين " .

وقرأ صلى الله عليه وسلم في ليلة وهو
مريض السبع الطوال ، وهي سورة ( البقرة ) و ( آل عمران ) و ( النساء ) و (
المائدة ) و ( الأنعام ) و ( الأعراف ) و ( التوبة ) .

وفي قصة
صلاة حذيفة بن اليمان وراء النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى الله عليه
وسلم قرأ في ركعة واحدة ( البقرة ) ثم ( النساء ) ثم ( آل عمران ) ، وكان
يقرؤها مترسلا متمهلاً

وثبت بأصح إسناد أن عمر رضي الله عنه لما
أمر أبيّ بن كعب أن يصلي للناس بإحدى عشرة ركعة في رمضان ، كان أبيّ رضي
الله عنه يقرأ بالمئين ، حتى كان الذين خلفه يعتمدون على العصي من طول
القيام ، وما كانوا ينصرفون إلا في أوائل الفجر .

وصح عن عمر أيضاً أنه دعا القراء في رمضان ، فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ ثلاثين آية ، والوسط خمساً وعشرين آية ، والبطيء عشرين آية .

وعلى
ذلك فإن صلى القائم لنفسه فليطوّل ما شاء ، وكذلك إذا كان معه من يوافقه ،
وكلما أطال فهو أفضل ، إلا أنه لا يبالغ في الإطالة حتى يحيي الليل كله
إلا نادراً ، اتباعاً للنبي صلى الله عليه وسلم القائل : " وخير الهدي هدي
محمد " ، وأما إذا صلى إماماً ، فعليه أن يطيل بما لا يشق على من وراءه
لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قام أحدكم للناس فليخفف الصلاة ، فإن
فيهم الصغير والكبير وفيهم الضعيف ، والمريض ، وذا الحاجة ، وإذا قام وحده
فليُطل صلاته ما شاء ).

وقت القيام :

10- ووقت صلاة الليل
من بعد صلاة العشاء إلى الفجر ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله
زادكم صلاة ، وهي الوتر ، فصلوها بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر "

11-
والصلاة في آخر الليل أفضل لمن تيسر له ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : "
من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر
آخر الليل ، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل "

12- وإذا
دار الأمر بين الصلاة أول الليل مع الجماعة ، وبين الصلاة آخر الليل
منفرداً ، فالصلاة مع الجماعة أفضل ، لأنه يحسب له قيام ليلة تامة .

وعلى
ذلك جرى عمل الصحابة في عهد عمر رضي الله عنه ، فقال عبد الرحمن بن عبد
القاري : " خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان إلى المسجد ، فإذا الناس
أوزاع متفرقون ، يصلي الرجل لنفسه ، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرّهط ،
فقال : والله إني لأرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثم عزم ،
فجمعهم على أبيّ بن كعب ، قال : ثم خرجت معه ليلة أخرى ، والناس يصلون
بصلاة قارئهم ، فقال : عمر ، نعمت البدعة هذه ، والتي ينامون عنها أفضل من
التي يقومون - يريد آخر الليل - وكان الناس يقومون أوله "

وقال زيد بن وهب : ( كان عبد الله يصلي بنا في شهر رمضان فينصرف بليل )

13-
لما كان النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن الإيتار بثلاث ، وعلل ذلك
بقوله : " ولا تشبهوا بصلاة المغرب " فحينئذ لابد لمن صلى الوتر ثلاثاً من
الخروج من هذه المشابهة ، وذلك يكون بوجهين :

أحدهما : التسليم بين الشفع والوتر ، وهو الأقوى والأفضل .

والآخر : أن لا يقعد بين الشفع والوتر ، والله تعالى أعلم .

القراءة في ثلاث الوتر :

14-
ومن السنة أن يقرأ في الركعة الأولى من ثلاث الوتر : ( سبح اسم ربك الأعلى
) ، وفي الثانية : ( قل يا أيها الكافرون ) ، وفي الثالثة : ( قل هو الله
أحد ) ويضيف إليها أحياناُ : ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس )
.

وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قرأ مرة في ركعة الوتر بمائة آية من سورة ( النساء )

دعاء القنوت :

15-
و.. يقنت .. بالدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم سبطه الحسن بن
علي رضي الله عنهما وهو : ( اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت
وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي
ولا يقضى عليك ، وإنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا
وتعاليت ، لا منجا منك إلا إليك ) ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم
أحياناً ، لما يأتي بعده . ( ولا بأس أن يزيد عليه من الدعاء المشروع
والطيّب الصحيح ) .

16- ولا بأس من جعل القنوت بعد الركوع ، ومن
الزيادة عليه بلعن الكفرة ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء
للمسلمين في النصف الثاني من رمضان ، لثبوت ذلك عن الأئمة في عهد عمر رضي
الله عنه ، فقد جاء في آخر حديث عبد الرحمن بن عبيد القاري المتقدم : "
وكانوا يلعنون الكفرة في النصف : اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك ،
ويكذبون رسلك ، ولا يؤمنون بوعدك ، وخالف بين كلمتهم ، وألق في قلوبهم
الرعب ، وألق عليهم رجزك وعذابك ، إله الحق ) ثم يصلي على النبي صلى الله
عليه وسلم ، ويدعو للمسلمين بما استطاع من خير ، ثم يستغفر للمؤمنين .

قال
: وكان يقول إذا فرغ من لعنة الكفرة وصلاته على النبي واستغفاره للمؤمنين
والمؤمنات ومسألته : ( اللهم إياك نعبد ، ولك نصلي ونسجد ، وإليك نسعى
ونحفد ، ونرجو رحمتك ربنا ، ونخاف عذابك الجد ، إن عذابك لمن عاديت ملحق "
ثم يكبر ويهوي ساجداً ).

ما يقول في آخر الوتر :

17- ومن السنة أن يقول في آخر وتره ( قبل السلام أو بعده ) :

" اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ، وبمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك ، لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما اثنيت على نفسك "

18-
وإذا سلم من الوتر ، قال : سبحان الملك القدوس ، سبحان الملك القدوس ،
سبحان الملك القدوس ( ثلاثاً ) ويمد بها صوته ، ويرفع في الثالثة .

الركعتان بعده :

19-
وله أن يصلي ركعتين ( بعد الوتر إن شاء ) ، لثبوتهما عن النبي صلى الله
عليه وسلم فعلاً بل .. قال : " إن هذا السفر جهد وثقل ، فإذا أوتر أحدكم ،
فليركع ركعتين ، فإن استيقظ وإلا كانتا له " .

20- والسنة أن يقرأ فيهما : ( إذا زلزلت الأرض ) و ( قل يا أيها الكافرون ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jillechababe.yoo7.com
ملاك الروح

ملاك الروح


عدد المساهمات : 14
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/08/2011
العمر : 31

فضل قيام ليالي رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل قيام ليالي رمضان    فضل قيام ليالي رمضان  Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 1:47 pm

جزاك الله الف خير
يسلموووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل قيام ليالي رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استقبال رمضان ،الشوق لرمضان ، شهر رمضان، رمضان
» باب فضل قيام الليل
» النوم طيلة اليوم في شهر رمضان
» فضل شهر رمضان
» رمضان والناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيل شباب :: منتدى الترحيب بالاعضاء الجدد :: منتدى الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: