وأخيرا : وصية الختام :
وهي وصية سيدنا رسول الله r لأبي عمرة سفيان بن عبد الله وحديثه في صحيح مسلم قال: قلت : يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك أو لا أسأل عنه أحدا بعدك . فقال له المعلم والمربي r : (( قل آمنت بالله ثم استقم )).
أيها الصائم ! أيها القائم ! أيها الذاكر ! أيها المستغفر في السحر ! أيها المتصدق في النهار ! أيها التائب المجدد للتوبة ! في كل أيام رمضان ((قل: آمنت بالله ثم استقم))، قال سبحانه وتعالى: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ{30} نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ{31} نُزُلاً مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ } [ فصلت / 32،30] .
(1) أخرجه البخاري في كتاب الإيمان ، باب فضل من استبرأ لدينه (52) ، ومسلم في كتاب المساقاة ، باب أخذ الحلال وترك الشبهات (1599/107) ، وأحمد في المسند (4/270،269) .
(1) أخرجه مسلم في كتاب البر والصلة والآداب ، باب تحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره ودمه وعرضه وماله (2564/32) ، والترمذي في كتاب البر والصلة ، باب ما جاء في شفقة المسلم على المسلم (1927) ، وأحمد في المسند (2/360) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
(1) [ صحيح] أخرجه أحمد في المسند (1/402) ، والطبراني في الأوسط (2529) وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (10/189) وقال : (( رواه أحمد والطبراني في الأوسط ورجالهما رجال الصحيح غير عمران بن داود القطان وقد وثق )) .
(1) أخرجه مسلم في كتاب البر والصلة والآداب ، باب النهي من قول : هلك الناس (2623/139) ، وأبو داود في كتاب الأدب ، باب (85) رقم (4983) ، وأحمد في المسند (2/517،465) .
(1) أخرجه البخاري في كتاب الأذان ، باب الذكر بعد الصلاة (843) ، ومسلم في كتاب المساجد ومواضع الصلاة ، باب استحباب الذكر بعد الصلاة ، وبيان صفته (595/142) من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه .
(2) أخرجه مسلم في كتاب الزكاة ، باب أن اسم الصدقة يقع على كل نوع من المعروف (1006/53) ، وأبو داود في كتاب الصلاة ، باب صلاة الضحى (1285) ، وأحمد في المسند (5/168،167) من حديث أبي ذر – رضي الله عنه .
(1) أخرجه أبو داود في كتاب الأدب ، باب من يؤمر أن يجالس (4832) ، والترمذي في كتاب الزهد ، باب ما جاء في صحبة المؤمن (2395) ، والدارمي في كتاب الأطعمة ، باب من كره أن يطعم (2057) ، وأحمد في المسند (3/83) ، وصححه الحاكم في المستدرك (4/128) ، ووافقه الذهبي كلهم من حديث أبي سعيد الخدري .
(1) [صحيح] أخرجه الترمذي في كتاب القدر ، باب ما جاء أن الله كتب كتاباً لأهل الجنة وأهل النار (2142) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وأحمد في المسند (3/120،106) ، وابن حيان في صحيحه في كتاب القدر ، باب الأعمال بالخواتم (1821) .
(2) أخرجه البخاري في كتاب الإيمان ، باب الدين يسر (39) ، والنسائي في كتاب الإيمان باب الدين يسر (5049) من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه .
(1) أخرجه البخاري في كتاب التهجد ، باب ما يكره من التشديد في العبادة (1150) ، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها ، باب أمر من نعس في صلاته أو استعجم عليه القرآن أو الذكر بأن يرقد أو يقعد حتى يذهب عنه ذلك (784/219) ، والنسائي في كتاب قيام الليل ، باب الاختلاف على عائشة في إحياء الليل (1642) ، وابن ماجه في كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها ، باب ما جاء في طول القيام في الصلوات (1419) كلهم من حديث عائشة -= رضي الله عنها .
(2) أخرجه البخاري في كتاب النكاح ، باب الترغيب في النكاح (5360) ، ومسلم في كتاب النكاح ، باب استحباب النكاح لمن تاقت نفسه إليه ووجد مؤنه (1401/5) ، وأحمد في المسند (3/241) .
(1) أخرجه البخاري في كتاب فضائل القرآن ، باب تأليف القرآن (4993) .
(2) أخرجه البخاري في كتاب البيوع ، باب في العطار وبيع المسك (1101) ، ومسلم في كتاب البر والصلة والآداب ، باب استحباب مجالس الصالحين ، ومجانبة قرناء السوء (2628/146) من حديث أبي موسى .
(1) أخرجه البخاري في كتاب الرقائق باب التواضع (6502) من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه .
(1) أخرجه الترمذي في كتاب صفة القيامة ، باب (30) رقم (3465) .